لقطات مختارة

ايام الشارقة المسرحية 2022
مسرحية طاح وطار - اخراج احمد الانصاري
أيام الشارقة المسرحية 2022
مسرحية الياثوم
مسرحية رحل النهار
ايام الشارقة المسرحية 2022
مسرحية بابا البراحة
مسرحية السلوقي
مسرحية الياشا في ورطة
مسرحية جميلة
انتا مسرح دبي الاهلي
أخر الأخبار

تسجيل الدخول

مقاطع مختارة

تقويم المهرجانات المسرحية

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28

مترجم -Translate

English French German Italian Portuguese Russian Spanish
إسماعيل عبدالله وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان
التقى أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله يرافقه مدير الإدارة العامة في الهيئة أعضاء اللجنة العليا المنظمة للدورة الثالثة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي ستنظم بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال، في مدينة الدار البيضاء في الفترة من العاشر إلى السادس عشر من يناير المقبل.

اِقرأ المزيد: المسرح العربي يتجول في المغرب 10 يناير

 

دبي: عثمان حسن

في ثاني أيام مهرجان دبي لمسرح الشباب في نسخته ال 13 والذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» عرضت مساء أمس، الخميس، على مسرح ندوة الثقافة والعلوم في دبي مسرحية «البرواز» لجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح، وهي من تأليف الكاتب سعود الزرعوني، وإخراج محمد جمعة، ومن بطولة سارة السعدي، وخليفة ناصر، ومحمد إسحاق، وعيسى مراد، وباسل التميمي.

اِقرأ المزيد: «البرواز».. يدين عزلة البشر في عصر العولمة

10

دبي: «الخليج»

منحت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» الفنانة والممثّلة سميرة أحمد لقب «شخصيّة العام المسرحيّة» في مهرجان دبي لمسرح الشباب، تكريماً لمسيرتها الفنيّة الحافلة بالإنجازات، وتقديراً لمساهماتها في الارتقاء بالمسرح الإماراتي.
وسيتمّ تسليمها الجائزة خلال الحفل الختامي للمهرجان الذي ستنطلق فعالياته من 19 حتى 26 أكتوبر الجاري.

اِقرأ المزيد: سميرة أحمد شخصية العام في «مسرح الشباب»

الصورة : المهرجان نجح في دورة 2022 في استقطاب 6 مسارح أهلية | من المصدرأدركت إمارة دبي، كما هي حال دولة الإمارات عموماً، أن للفنون الأدائيّة، وخصوصاً المسرح، دوراً في غاية الأهميّة في تشكيل ثقافة ووعي أفراد المجتمع، وعليه سلكت الإمارة بتوجيهات قيادتها الرشيدة منهجاً مستداماً في العمل على تعزيز حضور المسرح كقوة ناعمة ومشروع ثقافي وطني، تتعين رعايته ودعمه مادياً وأدبياً ومعنوياً، ليمتد تأثيره داخلياً وخارجياً، وهو ما ترجمه وجسده مهرجان دبي لمسرح الشباب، بطبيعة منجزه وموضوعاته ومضامينه.

 

اِقرأ المزيد: «دبي لمسرح الشباب».. ترفيه ثري بالفن والثقافة

مسرحية ” شا طا را ” سفيرة المسرح المغربي في قرطاج - جريدة عالم الثقافة -  World of Cultureفاز العرض المغربي (شا طا را) لفرقة ثفسوين للمسرح بالحسيمة بجائزة أفضل عرض متكامل في الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، التي اختتمت مساء أمس الخميس بدار الأوبرا المصرية.

اِقرأ المزيد: شا طا را" المغربي يفوز بجائزة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي

 
الشارقة: علاء الدين محمود
 
في ختام عروض مهرجان أيام الشارقة المسرحية، شهد قصر الثقافة أمس الأول الخميس، عرض «رحل النهار»، لفرقة مسرح الشارقة الوطني، تأليف: إسماعيل عبد الله، إخراج: محمد العامري، بمشاركة نخبة من النجوم بقيادة أحمد العمري.
 
«ختامه مسك» ذلك هو الوصف الذي يستحقه عرض «رحل النهار»، الذي كان عبارة عن ملحمة مسرحية وشعرية، وظف خلاله المخرج أدوات مسرحية متعددة، وقدم رؤية إخراجية مميزة لنص احتشد بالرؤى الفكرية والفلسفية والصور الجمالية.
 
يتناول العرض المشهد العالمي المعاصر، وما يدور فيه من صراعات ومشاكل وفتن وحروب وظهور جماعات تتدثر برداء الدين بعقول مغلقة صماء لا تقبل بالحوار ولا تركن للتسامح، وأحزاب أيديولوجية تختزل الحزب في قائده ذلك الناهي والآمر والمقرر لمصير كل من معه، ومجموعات من المثقفين الخونة الذين لا تهمهم غير مصالحهم، كما يعقد العرض محاكمة للشموليات في كل مكان تلك التي أرهقت العالم وأزهقت الإنسانية، كما يتناول العمل سرقة الأحلام الشاردة التي داعبت أفق الناس أينما كانوا.

اِقرأ المزيد: «رحل النهار».. فرجة ملحمية برافعة الشعر

 

إبراهيم الملا (الشارقة)
 
أجساد محمّلة بكثافة رمزية، وشخوص هائمون بحضور مُلغِز، يتجولون بملامح شائكة وملابس رثّة أثناء توافد الجمهور إلى قاعة العرض، ما يجعل المكان مكتسياً بغرابة محفّزة على السؤال ومُنتِجة لدوائر العجب: ما الذي يحدث؟ أي ميكانيزم مرئي هذا، قادر على خلخلة الرؤية ذاتها وتشويش التعيين في مركزه؟، ولماذا التقط الممثلون خيوط اللعبة المسرحية مبكراً؟، هل صار الجمهور شريكاً في هذه اللعبة، وركناً أساسياً فيها؟.

اِقرأ المزيد: «أشوفك».. مسرحية بـ«الأيام» تمدح الجنون